ضرس العقل

ما هو ضرس العقل؟

تظهر ضروس العقل في المنطقة الخلفية من الفم وتُعرف أيضًا باسم "الأرحاء الثالثة". تظهر هذه الضروس كقطعة واحدة في نهاية كل صف من الأسنان في الجهتين. عادةً ما تبدأ بالنمو بين عمر 18 إلى 24 عامًا، وفي بعض الحالات قد لا تظهر على الإطلاق، أو قد تكون مدفونة جزئيًا أو تمامًا تحت اللثة أو داخل عظم الفك.

عندما تكون مدفونة بشكل كبير، يُشار إليها باسم "ضروس العقل المدفونة". يتفاوت عدد وشكل ضروس العقل من شخص إلى آخر. يمكن أن تنمو بطريقة صحيحة وسليمة دون أن تسبب مشاكل في اللثة والأسنان، أما في حالة تسببها في تسوس أو تداخل مع الأسنان الأخرى وصعوبة في تنظيفها، قد تحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية لإزالتها.

لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟

اكتسب ضرس العقل اسمه نظرًا لوقت ظهوره في مرحلة متأخرة من عمر الإنسان. يُرتبط هذا الضرس بفترة النضوج العقلي والبيولوجي، مما أدى إلى تسميته "ضرس العقل".

كم عدد ضروس العقل؟

عادةً، يتكون ضرس العقل من أربعة أضراس، ويتم توزيعهم على الجزء الخلفي من الفم، واحد في كل ركن من أركان الفم.

ضرس العقل كم جذر؟

عادةً ما يحتوي ضرس العقل على جذر واحد، ولكن قد يكون هناك حالات استثنائية تتضمن وجود جذور إضافية.

ضرس العقل أين يقع؟

يتم وضع ضرس العقل في الجزء الخلفي من الفم، وعادةً ما يتم وضعه في زوايا الفكين.

فوائد ضرس العقل

ضرس العقل كان له وظائف في الماضي عندما كان نظام غذائنا يتطلب تكسير الطعام الخشن. ومع تطور العادات الغذائية وأساليب الطهي، فقد أصبحت فوائده أقل وضوءه أكثر تحديدًا.

متى يظهر ضرس العقل؟ ضرس العقل في أي عمر يظهر؟

ضرس العقل يبدأ غالبًا في الظهور في سنوات المراهقة المتأخرة أو بداية العشرينيات، وقد يستمر ظهوره حتى منتصف العشرينيات.

متى يجب خلع ضرس العقل؟

القرار بخلع ضرس العقل أو الاستمرار في الاحتفاظ به يعتمد على مجموعة من العوامل، منها إمكانية تعرضه للتسوس والمشاكل السنية والألم، وإذا ما كان يُسبب بالفعل هذه الأعراض. يمكن اتخاذ القرار بعد النظر في الأسئلة التالية:

هل يسبب ضرس العقل الألم أو يمكن أن يلحق ضررًا بالفك أو الأسنان المجاورة، أو ربما يزيد من احتمالية حدوث مشاكل؟
هل يمكن لضرس العقل أن يعوق نمو الأسنان الأخرى بشكل سليم؟
هل يمكن أن تتداخل ضروس العقل مع العلاجات السنية أو جراحات الفك والأسنان؟
ما هي المخاطر المحتملة أو المضاعفات التي قد تصاحب عملية الخلع؟
هل يمكن أن يؤدي خلع ضرس العقل إلى استبدال أضراس متضررة أو مفقودة بفعالية؟

ما هي فوائد خلع ضرس العقل؟

في بعض الحالات، يمكن أن ينمو ضرس العقل بطريقة غير صحيحة، حيث يميل إلى الانحراف بشكل يدفع الضروس المجاورة ويتسبب في تحريكها عن مواقعها الطبيعية، ما يؤدي إلى تشويه مظهر الأسنان.

بسبب هذا الميل الغير صحيح، يصبح من الصعب تنظيف ضرس العقل والضروس المجاورة أحيانًا، مما يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام في هذه المنطقة وزيادة احتمالية تسوسها جميعًا (الأضراس المتأثرة). بالإضافة، يمكن أن ينتج هذا الوضع غير الطبيعي مشاكل كبيرة في اللثة.

إذا وجد ضرس العقل في هذا الوضع، يجب استشارة طبيب الأسنان، الذي قد يلجأ إلى إجراء تصوير أشعة سينية للتقييم. قد يقترح طبيب الأسنان خيار خلع ضرس العقل في هذه الحالة، والذي يحمل فوائد متعددة تؤثر بشكل إيجابي على صحة الفم والأسنان بشكل عام.

ما بعد خلع ضرس العقل؟

سواء كانت عملية خلع ضرس العقل تسير بسهولة أو تسببت في بعض الألم، يمكنك اتباع الإرشادات التالية لتخفيف أعراض العملية والعودة سريعًا إلى نمط حياتك الاعتيادي:

التعامل مع النزيف: يُنصح بتبديل القطن الموضوع عند منطقة الضرس المخلوع وفقًا لتوجيهات طبيب الأسنان. كما يُفضل تجنب غسل الأسنان أو البصق أو استخدام مضمضة خلال اليوم الأول لمنع إزالة الخثرة المهمة لإغلاق الجرح.
التعامل مع الألم: يمكن استخدام المسكنات التي يصفها لك طبيب الأسنان لتخفيف الألم.
تناول المضادات الحيوية: قد يصف لك طبيبك مضاد حيوي قبل عملية خلع الضرس للحد من أي التهاب في اللثة. يجب عدم إيقاف تناوله دون استشارة الطبيب بعد العملية، لأن ذلك قد يعوق عملية الشفاء أو يتسبب في عودة الالتهاب.
العناية بتنظيف الأسنان: يمكن البدء في تنظيف الأسنان ابتداءً من اليوم الثاني بعد العملية، مع الانتباه لتجنب منطقة الضرس المخلوع. يُنصح أيضًا بمضمضة الماء الدافئ مع القليل من الملح لتخفيف الالتهاب وتطهير الفم، ويجب استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام مستحضرات الفم التجارية.
تناول الطعام: يُفضل تناول الأطعمة اللينة والسوائل مثل الشوربات والمعكرونة خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد خلع ضرس العقل. كما يُنصح بتجنب الأطعمة الصلبة في هذه الفترة.

هل ضرس العقل يسبب ألم في الأذن؟

ضروس العقل قد لا تكون مشكلة لبعض الأفراد، ولكنها قد تتسبب في تعقيدات لآخرين إذا كان نموها غير صحيح. بالنسبة للاستفسار المذكور، الإجابة تكون إيجابية. يمكن لضرس العقل أن يسبب ألمًا في الأذن إذا نما بشكل غير صحيح.

يحدث ذلك عندما يعوق اللثة مسار نموه، مما يؤدي إلى ظهوره جزئيًا فقط. في هذه الحالة، يمكن أن يكون جزء من الضرس مكشوفًا بينما يبقى الجزء الآخر مخفيًا داخل اللثة.

هل ضرس العقل يسبب صداع ودوخة؟

في حالة النمو بشكل غير طبيعي كما ذكرنا في الفقرة السابقة، كما في حالات أخرى يمكن لضرس العقل أن يسبب صداعا ودوخة.

ضرس العقل هل له عصب؟

نعم، وبالإضافة إلى ذلك، هناك اثنان من الأعصاب يوجدان بالقرب من ضروس العقل المدفونة. الأول هو العصب اللغوي الذي يمنح اللسان الإحساس، بينما الثاني هو العصب السنخي السفلي الذي يقدم الإحساس للشفة السفلية والجلد المحيط بالذقن.

ضرس العقل هل يمكن حشوه؟

في حال تكوّن الضرس بشكل كامل، قد يكون هناك إمكانية لحشوه. ومؤخرًا، أجرت الكلية الملكية لجراحي طب الأسنان في إنلكترا بحثًا جديدًا يفيد بأن حشو ضرس العقل دون تغيير في عوامل الخطر لا يترتب عليه تغييرات جوهرية. ومن المحتمل بشكل كبير أن يعاود ظهور المشكلة في وقت لاحق بسبب هذه العوامل المرتبطة بالمخاطر مع مرور الزمن.

مخاطر ظهور ضرس العقل في غير مكانه

يمكن أن يتعرض الفرد لحالة ضرس العقل المدفون كلياً أو جزئياً، حيث يكون هذا الضرس مختبئًا تحت اللثة. يعود السبب في الغالب إلى نقص المساحة المتاحة لضرس العقل للنمو بشكل طبيعي.

وعلى الرغم من أنه في الحالات العادية قد يظهر ضرس العقل بشكل طبيعي ويندمج مع باقي الأسنان بشكل صحي، إلا أنه في كثير من الأحيان يجد الفم صعوبة في استيعاب نمو ضروس العقل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى انغماسها تحت اللثة. وتتجلى هذه الحالة بأوضاع متنوعة، بما في ذلك:

- يمكن أن ينمو ضرس العقل بزاوية تجاه الأسنان المجاورة (الأضراس الثانية).
- قد يكون نمو ضرس العقل بزاوية تجاه الجهة الخلفية من الفم.
- يمكن أن يظهر ضرس العقل بزاوية مناسبة تجاه الأسنان الأخرى، كما لو كانت ضروس العقل مستلقية بجانب عظم الفك.
- من الممكن أن يظهر ضرس العقل بتوجيه عمودي للأعلى أو للأسفل، مشابهًا لتوجيه الأسنان الأخرى، ولكنه يبقى محبوسًا داخل عظم الفك.

تواصل معنا

للحصول على مزيد من المعلومات

الحصول على مساعدة احترافية الان لم يكن أسهل من أي وقت مضى!

ابعث
معلوماتك

احصل على
استشارة

التشخيص
و العلاج

اكد
الموعد